صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 14

الموضوع: التلفزيون السعودي .. موضوع أكثر من خرافي , صور ومعلومات لأول مرة تنشر

  1. Top | #1

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    اللقب
    :: مشرف عام ::
    معدل المشاركات
    9.13
    المشاركات
    21,797

    افتراضي التلفزيون السعودي .. موضوع أكثر من خرافي , صور ومعلومات لأول مرة تنشر

    إنه التلفزيون العربي السعودي.. وهكذا كان اسمه..
    التلفزيون السعودي بقناته الوحيدة آنذاك..
    التلفزيون الذي كان شغل الناس الشاغل..

    يا ترى هل كان التلفزيون مجرد تلفزيون..
    هل كان التلفزيون مجرد وسيلة ترفيهية..
    هل كان التلفزيون مجرد جهاز نجلس أمامه لتقطيع الوقت.. ؟.

    لا.. إطلاقاً لم يكن كذلك..
    كان التلفزيون في الثمانينات والتسعينات الهجرية وسيلة عظيمة للتثقيف والترفيه والتربية وتنظيم الوقت في ذلك الزمن الممتع من عمر المجتمع..
    التلفزيون وخاصة في المرحلة المذكورة هو من جمع كل أفراد المجتمع السعودي على ذكريات واحدة.. ذكريات تعبَر عن عبق الماضي الجميل بكل أيامه ولياليه الممتعة..

    لا يوجد وسيلة جمعت الناس على ذكريات واحدة كما فعل التلفزيون..
    ولا يوجد وسيلة نتذكرها اليوم بحسرة وألم كما نتذكر التلفزيون وأيامه الكبيرة..

    إذا كنت معاصراً للتلفزيون فما عليك سوى تذكير من حولك ببرامجه القديمة ومواده الممتعة لتجعل ألسنتهم تنطلق بدون توقف في سرد ذكرياتهم الشخصية مع هذا الجهاز العجيب ومواده الجميلة..

    وأنا تساءلت هنا: هل أسرد ذكرياتي الشخصية عن التلفزيون أم أكتب عن تاريخ التلفزيون بشكل آخر.. ؟.
    عموماً إن أردت الحديث عن ذكرياتي الشخصية وانطباعاتي الخاصة عن التلفزيون فقطعاً لن أتوقف عن الحديث..

    أذكر قبل سنوات عديدة.. كانت تقوم بيني وبين بعض الأصدقاء ممن يشاطرونني الاهتمام بالتراث التلفزيوني.. بعض التحديات والمنافسة بخصوص تاريخ عرض بعض المواد غير مقتنعين بتوثيقي لمواد التلفزيون ولكي أثبت لهم صحة كلامي كنت أذهب للمكتبات والتلفزيون ذاته لعلي أجد مؤلف عن التلفزيون يحكي مشواره وبرامجه إلا أن هذه الأمنية دوماً ما تذهب أدراج الرياح فكل الموجود عبارة عن تعريف للتلفزيون وشيء من نشأته وتطوره.. فقررت حينها بعد التوكل على الله أن أوثق تاريخ التلفزيون نشأته وتطوره وبرامجه وكوادره بعد التنسيق بالطبع مع المسئولين فيه..
    وبعد أربع سنوات من الجهد المضني تم لي ولله الحمد ما أردته بهذا الخصوص وأصبحت المرجع الوحيد والرئيسي للتلفزيون السعودي إبان قناته الوحيدة آنذاك..

    وهنا مقتطفات من مقدمة الكتاب الخاص بالتلفزيون:
    الكثير من الناس اليوم وخاصة الجيل الجديد منهم، يرى أن المشاهدة التلفزيونية الحالية أفضل بمراحل عديدة من المشاهدة في الماضي ويستشهدون بأمور كثيرة منها وجود مئات من القنوات الفضائية المفتوحة والمشفرَة تتيح للمشاهد اختيار باقته المفضلة من القنوات تحت تقنية ( مرئية وسمعية ) رقمية - دجيتال - هائلة الجودة والوضوح تعرض على شاشات مختلفة الأحجام والنوعية.. مقابل قناة واحدة فقط كانت في الماضي البعيد عاشت جزء كبير من عمرها بدون ألوان وبتقنية صوتية ومرئية متواضعة تعرض على شاشات صغيرة الحجم في فترة قصيرة( الفترة المسائية ) لا تزيد ساعات بثها عن أصابع اليد الواحدة زادت قليلاً في مرحلة متقدمة !!.
    أيضاً من الأمور التي تؤيد أفضلية مشاهدة التلفزيون اليوم أن المشاهد أصبح ناقداً يتذوق ما يشاهده على الشاشة بعكس مشاهد بدايات ظهور التلفزيون الذي كان انبهاره بظهور هذا الجهاز الجديد أكبر من أن يبدي رأياً حول برنامج ما أو تمثيلية من التمثيليات.
    مشاهدو التلفزيون اليوم، غلبت عليهم المقارنة المادية البحتة بعيداً عن الواقع الذي يقول أن مشاهدة التلفزيون بالأمس البعيد كانت أكثر( متعة ) و( تشويقاً ) و( حماساً ) من مشاهدة الآن.

    بدء شارة البرامج و المسلسلات المحلية قديماً

    ونحن عندما نريد أن نعقد مقارنة لشيء ما حدث في زمنين مختلفين، يجب علينا أن نستبعد ما طرأ عليها من تطور وتقدم لأن هذا أمر بديهي وطبيعي بحكم دوران عجلة الزمن وخاصة وأن الزمن الحالي يحمل معه تطوراً مذهلاً ومبهراً في عالم التقنية والتكنولوجيا.. بل علينا مقارنتها بما أوجدته من متعة وإثارة في نفوس الناس أفراداً وجماعات..
    في أي المرحلتين كنا نستمتع بالتلفزيون أكثر.. ؟.
    في أي المرحلتين استفدنا من التلفزيون بشكل أكبر.. ؟.
    لقد كان ظهور التلفزيون في عقد الثمانينات الهجرية أمراً غير عادياً في حياة الناس بل أمراً أقرب إلى السحر مما جعل أمنية اقتنائه أو مشاهدته في أي مكان أمراً ملحاً لدى الكثيرين حيث كانت مشاهدة التلفزيون والذي كان يبث برامجه في الفترة المسائية ولعدد محدود من الساعات متعة حقيقية للناس ليس لها حدود.
    لقد كانت العائلة تلتف بكامل أفرادها حول التلفزيون لمشاهدة برامجه التثقيفية والترفيهية بمتعة كبيرة مما جعل التلفزيون مصدراً لجمع شمل الأسرة في مكان واحد. أما اليوم فقد أصبح التلفزيون أقرب لتفريق الأسرة الواحدة عن بعضها البعض حيث تشتت أفرادها بين قنوات عديدة البعض منها يتوفر في المنزل والبعض الآخر لا يتوفر فيضطر بعض أفرادها لمشاهدتها في مكان آخر كالاستراحات والمقاهي بعيداً عن الجو الأسري. بمعنى آخر.. أصبحت الأسر اليوم تفتقد روح وأجواء المشاهدة الجماعية التي كانت تتوفر في الزمن الجميل.
    إن متعة مشاهدة التلفزيون في الماضي لا تقاس بتقنية أو تعدد قنوات أو جودة في الأداء أو إبداعاً في التصوير والإخراج، بل تقاس بما قام به التلفزيون من لم شمل الأسرة الواحدة في مكان واحد لمشاهدة برامج جميلة كانت مصدر تسلية وتثقيف لا تتوفران اليوم لمعظم الناس – على الرغم من تواضع إمكانياتها في ذلك الزمان - حيث انشغل الناس الآن بوسائل ترفيه عديدة لم تكن متواجدة في ذلك الوقت قلصت كثيراً من متعة مشاهدة التلفزيون الذي فقد الكثير من رونقه وعافيته.
    لقد تزامن ظهور التلفزيون في منتصف الثمانينات الهجرية في المملكة العربية السعودية مع القفزة الحضارية للبلد أو مع بدايات النهضة الاقتصادية بمعنى أصح مما جعل له طعم ولون خاصين لدى الكثير من الناس على الرغم من التحديات والمعوقات الضخمة التي لازمت بداياته حيث كان المجتمع في حقيقة الأمر في حاجة ملحة لوسيلة ترفيه بريئة يقضي أفراده معها أوقاتهم في الفترة المسائية بعد عناء قضته أفراد العائلة في واجبات مختلفة طوال ساعات النهار. وبالفعل حد التلفزيون كثيراً من ظاهرة التسكع والخروج في الفترة المسائية حيث لوحظ تقلص السيارات ( على الرغم من قلة عددها في تلك المرحلة ) وتقلص المارة بعد تواجد التلفزيون.
    كان التلفزيون في الماضي البعيد يعني الكثير للمجتمع بما قدمه من برامج بقيت في الذاكرة بعكس تلفزيون اليوم الذي تشتت فيه المشاهد بين قنوات هائلة العدد لا يملك إلا تقليبها سريعاً بضجر وملل، حيث كان الجلوس أمام التلفزيون في تلك الحقبة الجميلة ( حفلة عائلية ) ممتعة تترقبها الأسرة في الفترة المسائية على أحر من الجمر.
    لقد كانت جميع برامج التلفزيون في تلك المرحلة تلفت انتباه المشاهد وتشده إليها بينما اليوم لم يعد يشد انتباه الكثير من المشاهدين إلا الأحداث الجسيمة أو الكوارث المروعة أو مشاهد مبتذلة يفضلها البعض ليس فيها أي نوع من الحشمة أو احترام الذوق العام.
    بالأمس البعيد كانت برامج التلفزيون تقدم المواد العلمية والثقافية والترفيهية التي يخرج منها المشاهد بمجموعة كبيرة من الفوائد تعينه على القيام بواجباته في حياته اليومية أما اليوم فعلى الرغم من ضخامة عدد القنوات الفضائية فهي قليلة الفائدة إلى حد كبير بل يطغى شرها على خيرها في كثير من الأحيان بما تتضمنها من مشاهد مبتذلة وهابطة تبعد المتلقي عن مبادئه وعاداته وتقاليده التي اكتسبها لسنوات عدة من بيته ومدرسته ومجتمعه المحافظ.
    في السابق من أيام كانت نسبة مقتني التلفزيون أقل بكثير من مقتني التلفزيون في يومنا هذا إلا أن فرصة مشاهدة مواد التلفزيون وانتشارها بين الناس كانت أكبر بكثير من انتشارها الآن حيث لم يكن هناك تعدد في وسائل الترفيه والمشاهدة كما هو الحال الآن.

    عندما تقرر إدخال التلفزيون في حياة الناس وكان ذلك في شهر ربيع الأول من عام 1385هـ انقسم المجتمع إلى ثلاث فئات:
    - فئة متحفظة: وترى أن سلبيات التلفزيون أكثر من إيجابياته وخاصة على الفئة العمرية الصغيرة.
    - فئة محايدة: وهي ليست مع المتحفظين من وجود التلفزيون وليست مع المتحمسين له بل فضلت الترقب بصمت.
    - فئة متحمسة: وهي ترى أن جود التلفزيون في غاية الأهمية لهم ولأسرهم.

    فمن لديهم أبناء غير منضبطين كأن يكثرون الخروج إلى الشارع على حساب تحصيلهم العلمي.. فقد رحبوا بالتلفزيون لعله يحد من خروج أبنائهم إلى الشارع من أجل اللعب والتسكع.
    ومن لديهم أبناء مجتهدين في تحصيلهم العلمي وملازمين لبيوتهم فقد ابدوا انزعاجاً لظهور التلفزيون خوفاً من أن يصد أبنائهم عن مذاكرتهم ومتابعة دروسهم. ولكنهم وجدوا في التلفزيون في نهاية الأمر وسيلة هامة للثواب والعقاب..

    في عام 1380هـ بدأ تعليم المرأة فجلست الفتاة على مقاعد الدراسة.. لذلك كان ظهور التلفزيون في عام 1385هـ فرصة سانحة لتعليم ربَات البيوت - اللاتي فاتهن قطار التعليم - شئون دينهن وبيوتهن من خلال برامج دينية وتثقيفية وأسرية كن في حاجة ماسة إليها.

    تاريخ انطلاقة محطات التلفزيون السعودي:

    بدأ التلفزيون من خلال محطتي الرياض وجدة في شهر ربيع الأول من عام 1385هـ وفي شهر شوال من عام 1387هـ تم افتتاح محطة تلفزيون المدينة المنورة. وفي شهر ربيع الثاني من عام 1388هـ تم افتتاح محطة تلفزيون القصيم. وفي شهر شعبان من عام 1389هـ تم افتتاح محطة تلفزيون الدمام ليصبح مجموع محطات التلفزيون الرئيسية خمس محطات. وفي عام 1395هـ تم توحيد البث عن طريق الكيبل المحوري حيث أصبح الناس في المناطق التي يصل إليها البث يشاهدون ذات البرامج في وقت واحد. وفي عام 1400هـ أصبح تنقل البث بين جميع محطات التلفزيون في المملكة حيث ينتقل البث إلى تلفزيون الرياض قادماً من الدمام لإكمال برامج اليوم.

    دورات البرامج في التلفزيون السعودي:

    حاول التلفزيون السعودي ومنذ إنشائه أن يعتمد نظام دورات برامجية ثابتة حيث جرب فكرة دورات لمدة ثلاثة أشهر وأربعة أشهر في البدايات كما حاول تجربة النظام المطبق في الغرب ( ثمانية أشهر مجتمعة – الخريف والشتاء والربيع – بالإضافة إلى دورة قصيرة مدتها أربعة أشهر خلال الصيف ) ووجد أن لكل نظام حسناته وسيئاته في الواقع لكن المشكلة الرئيسية التي تواجه تنظيم الدورات هي أن التلفزيون لابد أن يغير برامجه تغييراً شبه كلي في المناسبات الدينية ( رمضان والحج ) والتي تختلف مواعيدها من عام ميلادي إلى آخر فاستقر الرأي في مرحلة من المراحل وبالتحديد في الثلث الأخير من عام 1393هـ وبعد عدد من التجارب في السنوات السابقة على اختيار نظام الدورتين كل دورة ستة أشهر تبدأ الدورة الأولى مع بداية شهر ربيع الأول.
    والدورة هي الهيكل البرامجي الخاص بالبرامج والمسلسلات المتفق عليها من قبل المسئولين في التلفزيون باستثناء برامج المناسبات..

    يتـبــــــــع ...


  2. Top | #2

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    اللقب
    :: مشرف عام ::
    معدل المشاركات
    9.13
    المشاركات
    21,797

    افتراضي

    برامج التلفزيون

    بسبب ضعف الإمكانات وقلة الأماكن المخصصة للتصوير أعتمد التلفزيون العربي السعودي في بداياته على البرامج الغير محلية في جزء كبير من ساعات البث..
    وكانت مدة البث في الفترة التجريبية – عام 1385هـ - لا تزيد على الساعة الواحدة أعتمد فيها بشكل كبير على السلايدات – الصور الثابتة – قبل أن تزيد مدة البث في نهاية العام المذكور إلى ثلاث ساعات..
    كانت البرامج التي تعرض في محطة الرياض تعرض في وقت آخر في محطة جدة والعكس.. بمعنى أن البرنامج الذي تعرضه محطة الرياض في يوم الاثنين مثلاً تعرضه محطة جدة في يوم الخميس والبرنامج الذي تعرضه محطة جدة في يوم السبت مثلاً تعرضه محطة الرياض لمشاهديها في يوم الثلاثاء وهكذا..


    أولاً: البرامج المحلية:

    على الرغم من ضعف الإمكانات وقلة أماكن التصوير ووجود معظم منسوبي التلفزيون من الشباب السعودي في دورات دراسية في أمريكا عندما بدأ البث التلفزيوني في شهر ربيع الأول من عام 1385هـ.. إلا أن القائمين على التلفزيون بذلوا جهوداً جبَارة لجعل برامج التلفزيون المحلية على مستوى الحدث والتطلعات..
    والبرامج التي سوف نستعرضها في الأسطر القادمة كلها من إنتاج وعرض عام 1385هـ أول عام للتلفزيون:


    يعتبر البرنامج الشعبي ( مساكم الله بالخير ) والذي تحول فيما بعد إلى مسمى ( من مضارب البادية ) أول برنامج شعبي تمثيلي أنتجه التلفزيون العربي السعودي وذلك من خلال محطة تلفزيون الرياض في عام 1385هـ وهو برنامج يلقي الضوء على الحياة الشعبية وفي نفس الوقت يعتبر دراما توعوية ( أول دراما في تلفزيون الرياض ) وهو من تقديم أبو علي عبد الله الزامل يرحمه الله ومن إخراج منذر النفوري يرحمه الله يساعده المخرج محمد الضرّاب ومن تمثيل عدد من الممثلين الأوائل من أمثال أحمد الهذيل وحمد الهذيل وأحمد تاج الدين الشيخ ومحمد أبو سليم وهندي المرّي.

    كما يعتبر برنامج ( حديث الأصدقاء ) أول برنامج حواري في التلفزيون السعودي ففي الرياض البرنامج من إعداد وتقديم عبد الرحمن الشبيلي وفي جدة من إعداد وتقديم المذيع محمد حيدر مشيخ ويعتبر هذا البرنامج أول برنامج يحاور المسئولين في الدولة.

    كذلك يعتبر برنامج( مجالس الإيمان ) أول برنامج ديني حواري في التلفزيون السعودي وهو من إعداد وتقديم المذيع زهير الأيوبي ومن إخراج منذر النفوري.


    لقطات من برنامج مجالس الإيمان ويظهر في الصورة المذيع الشهير زهير الأيوبي


    أيضاً يعتبر برنامج ( خطوة في الطريق الطويل ) أول برنامج تعليمي في التلفزيون وهو من إنتاج محطة تلفزيون الرياض من إعداد وتقديم معالي الشيخ حسن أل الشيخ ومن إخراج علي العودان.

    أما أول برنامج أطفال محلي عرض في التلفزيون العربي السعودي فقد كان في شهر رمضان المبارك من عام 1385هـ حيث تنافست محطتي الرياض وجدة على هذا البرنامج بمسميين، ففي محطة تلفزيون الرياض كان هناك برنامج ( بابا علي ) نسبة إلى مقدمة علي الخرجي ومقدمته: ( أهلاً أهلاً أهلاً بيكم .. بابا علي يرحب فيكم )، والبرنامج يتكون من أنشودتين وتمثيلية وردود ومقابلات من أجل التعارف.

    أما في جدة، فقد كان هناك برنامج بعنوان ( بابا أمين ) نسبة إلى مقدمة أمين سالم الرويحي يرحمه الله وهذا البرنامج من إخراج ميشيل قطريب ومن أبرز القائمين عليه المخرج والملحن صافي مفتي.

    أما أشهر مقدمة ( شارة بداية ) لبرنامج أطفال عبر تاريخ التلفزيون فقد كانت شارة برنامج أطفال جدة وهي أصلاً من أداء ( عائشة وسامية ووفاء بنات مراد ) من كلمات فاطمة زكي وألحان صافي مفتي:
    مين فيكـــــم مين اللي يغير منـــــي
    مين الشاطر مين يقدر يقلدنـــــــــي
    مين فيكم مين


    أما برنامج (هذه بلادنا ) فقد كان أول برنامج إعلامي في التلفزيون وقد تناوبت عليه محطتي الرياض وجدة. وهو من تقديم محمد كامل خطاب ومن إخراج عبد الله المبيريك في محطة الرياض ومن تقديم محمد أحمد صبيحي وإخراج نهاد إدريس في جدة.

    كما يعتبر برنامج ( فكر واربح ) وهو من محطة جدة أول برنامج مسابقات في تاريخ التلفزيون السعودي وكان من إعداد وتقديم الدكتور عمر الخطيب ومن إخراج فوزان الفوزان يرحمه الله.

    ويعتبر برنامج ( اخترنا لكم ) أول برنامج منوعات في التلفزيون السعودي وهو من تقديم المذيع خالد التويجري ومن إخراج علي العودان من محطة الرياض.

    ولو أحببنا أن نتعرف على أول برنامج مسابقات خاص بشهر رمضان المبارك فقد كان برنامج ( كل يوم سؤال ) وهو من إنتاج محطة تلفزيون الرياض وقد خصصت له جوائز قيمه منها على سبيل المثال أجهزة تلفزيون وهو من إعداد عبد الرحمن الشبيلي ومن تقديم خالد التويجري ومن إخراج علي العودان.

    أما برنامج ( الأخبار في أسبوع ) فقد كان أول برنامج إخباري في التلفزيون السعودي وكان يعرض في يوم الجمعة وهو من إنتاج محطة تلفزيون الرياض ويعني بأهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية في الأسبوع المنصرم وهو من تقديم المذيع محمد كامل خطاب يرحمه الله.

    ثم نأتي للحديث عن برنامج ( مسرح التلفزيون ) وهو أول برنامج مسرحي يستقبل الجماهير وقد أنتجته محطتي الرياض وجدة في وقت واحد في نهاية عام 1385هـ. وقد أخرجه في الرياض بشير مارديني وفي جدة نهاد إدريس.
    ويعتبر مسرح التلفزيون هو المدرسة الذي تخرج منها الكثير من فناني السعودية.


    لقطات من برنامج مسرح التلفزيون


    وبرنامج ( ركن الرياضة ) يعتبر أول برنامج رياضي في التلفزيون السعودي وهو يعني بأخبار الرياضة المحلية من كل جوانبها ويقدم عن طريق تلفزيون جدة من قبل المعلق الرياضي زاهد قدسي يرحمه الله.

    أما برنامج ( طبيبك معك ) فقد كان أول برنامج يعني بالأمور الصحية للمشاهدين وهو من إعداد وتقديم محمد العماري ومن إخراج علي العودان من محطة تلفزيون الرياض.

    ويعتبر برنامج ( من ألحاننا الشعبية ) أول برنامج شعبي يتم إنتاجه في التلفزيون وهو من إنتاج محطة الرياض وهو من تقديم عبد الرحمن الشبيلي ومن إخراج محمد الضرَاب وقد تم إنتاج هذا البرنامج في عام 1386هـ.

    أشهر البرامج المحلية:
    على مدى سنوات التلفزيون إبان قناته الوحيدة ( 1385هـ – 1403هـ ) عرض الكثير من البرامج المحلية التي بقيت في ذاكرة المشاهدين على مر الزمان نستعرض بعضها فيما يلي:

    - البرنامج الديني ( نور وهداية ) وهو من إنتاج محطة تلفزيون جدة ومن إعداد وتقديم فضيلة الشيخ/ علي الطنطاوي يرحمه الله منذ عام 1386هـ وحتى انقطاعه عن التلفزيون في عام 1408هـ.




    لقطات من برنامج نور وهدايه عام 1390 هـ

    - برنامج المنوعات ( اخترنا لكم ) وهو من إنتاج محطتي الرياض وجدة منذ عام 1385هـ وهو برنامج يقدم مقتطفات من مواد تلفزيونية من اختيار معد البرنامج وقد أعده وقدمه وأخرجه عدداً من منسوبي التلفزيون.

    - برنامج المنوعات ( مجلة التلفزيون ) وهو برنامج شهير من إنتاج محطة تلفزيون الرياض منذ عام 1385هـ وهو برنامج يقدم مقتطفات من مواد تلفزيونية محلية وعربية وأجنبية على شكل مجلة. وقد أعد هذا البرنامج وقدمه وأخرجه على مدى تاريخ التلفزيون عدداً من منسوبي التلفزيون.

    - برنامج المنوعات ( ما يطلبه المشاهدون ) وهو من إنتاج عدداً من محطات التلفزيون في المملكة ويعني برسائل المشاهدين التي ترد على بريد التلفزيون وما يطلبونه من مواد تلفزيونية وقد أعده وقدمه وأخرجه عدداً من منسوبي التلفزيون.

    - البرنامج الديني ( في ظلال القرآن ) وهو من إنتاج محطة تلفزيون جدة ومن إعداد وتقديم عدداً من المذيعين يأتي من أبرزهم سليمان عبيد وهو برنامج مسابقات لحفظ القرآن الكريم والاعتناء بعلومه.



    لقطات من برنامج في ظلال القرآن عام 1398هـ ويشاهد مقدمه سليمان عبيد

    - برنامج الردود الديني ( منكم وإليكم ) وهو من إنتاج محطة تلفزيون الرياض ومن إعداد وتقديم فضيلة الشيخ/ عبد العزيز المسند يرحمه الله وهو برنامج يعني بالردود على الرسائل الواردة على البرنامج من المشاهدين.

    - برنامج المسابقات ( فكر واربح ) وهو من إنتاج محطتي التلفزيون في كل من الرياض وجدة أعده وقدمه بعض منسوبي التلفزيون وعلى رأسهم الدكتور/ عمر الخطيب.

    - برنامج المسابقات( عشرين سؤال ) وهو من إنتاج تلفزيون الرياض من إعداد وتقديم المذيع/ ماجد الشبل.

    - البرنامج الإعلامي ( صور من العالم الإسلامي ) من إنتاج محطة تلفزيون الرياض عام 1393هـ من إعداد المتعاقد محي الدين القابسي ومن تقديم المذيع المتألق محمد الرشيد ومن إخراج بهجت مفتي. وقد اشتهر هذا البرنامج من خلال أغنية شارة المقدمة التي أدتها ( المجموعة ).

    - البرنامج المنوع ( من كل بحر قطرة ) وهو برنامج محلي يستعرض مواد أجنبية متنوعة من بلدان مختلفة وهو من إنتاج محطة تلفزيون جدة ومن إعداد وتقديم سامي عودة. هذا البرنامج عاش طويلاً ويعتبر من أشهر عناوين برامج التلفزيون السعودي.



    لقطات من البرنامج الشهير من كل بحر قطرة ويشاهد مقدم البرنامج الراحل سامي عوده

    - البرنامج الشعبي ( من مضارب البادية ) وهو من إنتاج محطة تلفزيون جدة ومن تقديم مطلق بن مخلد الذيابي يرحمه الله ثم محمد بن شلاح المطيري ومن إخراج رشيد أسعد ثم مخرجين آخرين. وقد حاز هذا البرنامج على اهتمام المشاهدين وخاصة كبار السن لمحبتهم لحياة البادية والقصيد.

    - برنامج المقابلات ( مع الناس ) وهو من إنتاج محطة تلفزيون الرياض ومن إعداد وتقديم المذيع سليمان العيسى والبرنامج يعنى بهموم الناس على كافة شرائحهم ومستوياتهم من خلال الحوار معهم.

    - البرنامج الطبي ( الطب والحياة ) وهو من إنتاج محطة تلفزيون الرياض ومن إعداد وتقديم الدكتور/ زهير السباعي ومن إخراج منذر النفوري يرحمه الله.



    لقطات من برامج الطب والحياة ويشاهد مقدم البرنامج الدكتور زهير السباعي

    - برنامج المنوعات ( شاطئ نصف القمر ) من إنتاج تلفزيون الدمام من إعداد وتقديم حنان بسيسو ومن إخراج بشير مارديني.

    - البرنامج الأسري ( دنيا الأسرة ) من إنتاج تلفزيون الدمام من إعداد وتقديم دنيا بكر يونس وإخراج بشير مارديني. كما أنتج التلفزيون من خلال محطتيه في الرياض وجدة برامج أسرية.

    - البرنامج التوجيهي ( العيون الساهرة ) من إنتاج محطة تلفزيون الرياض ومن إعداد الأمن العام ومن تقديم خالد أسعد.

    يتبــع ..


  3. Top | #3

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    اللقب
    :: مشرف عام ::
    معدل المشاركات
    9.13
    المشاركات
    21,797

    افتراضي

    - البرنامج الإعلامي ( هذه بلادنا ) وهو من إنتاج محطتي الرياض وجدة ومن تقديم عدد من المذيعين.

    - البرنامج الرياضي ( عالم الرياضة والشباب ) واقتصر إنتاج البرنامج على محطة تلفزيون الرياض وهو من تقديم عدداً من المذيعين من أمثال سليمان العيسى ومنصور الخضيري وعلي العلي يرحمه الله وآخرين.

    - البرنامج الديني الرمضاني ( على مائدة الإفطار ) وهو من إنتاج تلفزيون جدة ومن إعداد وتقديم فضيلة الشيخ/ علي الطنطاوي يرحمه الله ومن إخراج طه صبان ومخرجين آخرين ويعتبر هذا البرنامج رمزاً من رموز برامج شهر رمضان المبارك.



    لقطات من برنامج على مائدة الإفطار

    - الزاوية التوجيهية ( كلمة عتاب ) ومدتها خمس دقائق من إعداد وتقديم الممثل المعروف خالد زارع يرحمه الله ومن إخراج فيصل غزاوي والزاوية المذكورة من الإنتاج الخاص في جدة وهي عبارة عن كلمة توجيهية ونقدية لبعض السلوكيات الخاطئة في المجتمع السعودي.

    - البرنامج الحواري ( الكلمـة تدق ساعــة ) من إنتاج تلفزيون الرياض من إعداد وتقديم محمد رضا نصر الله ومن إخراج سعد الفريح برحمه الله.

    - البرنامج الإعلامي ( ربوع بلادي ) وهو برنامج يومي أنتج وعرض لأول مرة في شهر رمضان عام 1399هـ وهو موجه للأطفال يعرفهم بمدن المملكة وأهم المعالم التاريخية فيها من إنتاج محطتي جدة والرياض من إعداد وتقديم خالد زارع يرحمه الله ومن إخراج يحيى توفيق وقد أدت أغنية المقدمة عفراء المرزوقي ومجموعة أطفال والكل يتذكر مقدمة ومؤخرة البرنامج الرائعة: ربوع بلادي علينا بتنادي.. وتقول تعالوا شوفوني يا أولادي.. بلادي بتنادي يا أولادي


    لقطات من برامج ربوع بلادي

    - برنامج ( حكمة اليوم ) وهو عبارة عن مسابقة يومية دينية للكبار في شهر رمضان المبارك ذات جوائز نقدية يتبع بشأنها ما يتخذ بشأن مسابقة فوازير رمضان للصغار من حيث استحصالها وعدد جوائزها وقيمة كل جائزة والمسابقة من إنتاج محطة تلفزيون الرياض ومنذ مطلع التسعينات الهجرية ومدتها 10 دقائق.

    - برنامج اللقاءات ( أبناؤنا في الخارج ) من إنتاج تلفزيون الرياض من إعداد وتقديم عدد من المذيعين من أمثال سليمان العيسى وماجد الشبل وغيرهما ويقوم البرنامج باستضافة طلاب سعوديين يدرسون في الخارج يتحدثون عن تخصصاتهم وانطباعاتهم وآمالهم.. الخ.

    - زاوية ( ابتسامة ) وهي زاوية رمضانية ضاحكة من إنتاج تلفزيون الدمام طوال النصف الثاني من التسعينات الهجرية ومدتها خمس دقائق برع فيها الرسام فكري إسماعيل بأفكاره الجميلة.



    لقطات من زاوية ابتســـــامة الرمضاني

    - برنامج مسابقات الأطفال ( فوازير رمضان ) هو برنامج يومي للأطفال في شهر رمضان المبارك وقد عرض لعدة سنوات من إنتاج تلفزيون المدينة المنورة غالباً وقد كانت الإجابات ترسل بالبريد المكتوب إلى التلفزيون. وتعتبر فوازير رمضان من عام 1396هـ وحتى نهاية عام 1400هـ الأجمل في تاريخ المسابقة. وقد روعي في شارات البداية أن تكون جاذبة للصغار.
    - زاوية ( دعاء يا رب ) وهي أشهر زاوية في التلفزيون السعودي وخاصة وأنها من تقديم صاحب الصوت الشجي محمد أحمد صبيحي وهي زاوية قديمة منذ نهاية الثمانينات الهجرية. كما قدم نفس المذيع زاوية
    ( من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم ) منذ بداية ظهور التلفزيون.

    - برنامج المناسبات( سباق الخيل ) وهو من البرامج النادرة التي تنقل حية على الهواء مباشرة وهو من تقديم محطة تلفزيون الرياض وقد كان من البرامج التي حازت على اهتمام المشاهدين. وقد كانت أغنية المقدمة من أداء الفنان عودة العودة.

    - البرنامج العلمي( العالم الفطري ) ويتناول الحياة الفطرية في الغابات والصحاري والبحار. وهو برنامج أجنبي من تنفيذ وتقديم محطة تلفزيون الرياض بدء من عام 1397هـ قدمه المذيع المعروف إبراهيم الراشد يرحمه الله بطريقته الجذابة والمشوقة والبرنامج من إخراج محمد الشقاوي.


    لقطات من برنامج العالم الفطري

    - ( برنامج الأطفال ) وهو البرنامج المحلي الوحيد الذي تنافست على إنتاجه وتقديمه كل محطات التلفزيون في المملكة وقد كان في البداية من تقديم محطتي الرياض وجدة بداية من عام 1385هـ ثم انضمت إليهما محطة تلفزيون المدينة المنورة في مطلع التسعينات الهجرية والتي سجلت تفوقاً ملحوظاً منذ عام 1394هـ.
    وفي نهاية التسعينات الهجرية انضم برنامج ( أطفال الخليج ) من محطة الدمام و( أطفال الجنوب ) من محطة عسير وقد تميز برنامج الأطفال بالأناشيد الجميلة التي اشتهرت في عقدي الثمانينات والتسعينات الهجرية.
    ويعتبر هذا البرنامج من أكثر البرامج المحلية رسوخاً في أذهان المشاهدين حيث انقرضت هذه النوعية من البرامج فيما بعد.



    لقطات من بعض أناشيد الأطفال في التسعينات الهجرية

    هذه ( نماذج ) بسيطة وعلى عجالة لأشهر البرامج والزوايا التلفزيونية في عقدي الثمانينات والتسعينات الهجرية ( الستينات والسبعينات الميلادية ).


    ثانياً: الدراما المحلية:

    لو قسنا عروض الدراما المحلية بنظيرتها الغير محلية في الثمانينات والتسعينات الهجرية حتى ظهور القناة الثانية في شهر ذي القعدة من عام 1403هـ لوجدنا أنها لا تشكل إلا نسبة بسيطة للغاية ومع ذلك سجلت الدراما المحلية وخاصة في العشر سنوات الأولى من عمر التلفزيون وجوداً جيداً من الناحية الفنية والإخراجية حيث بذل المخرج المعروف منذر النفوري يرحمه الله جهوداً كبيرة لجعل الدراما المحلية وخاصة الناطقة باللغة العربية الفصحى موازية للدراما اللبنانية مع الأخذ بالاعتبار فارق الإمكانات والعادات والتقاليد..

    والدراما تتكون من تمثيليات سهرة ( تمثيلية من حلقة واحدة ) ومسلسلات من حلقات عديدة سواء كانت قصص متصلة أو حلقات منفصلة.

    وفي الأسطر التالية نستعرض نماذج من أوائل السهرات والمسلسلات على التلفزيون السعودي:

    تعتبر تمثيلية ( براك ذلك معنى الحياة ) من إنتاج محطة تلفزيون الرياض وهي تمثيلية بالعربية الفصحى من قلب الصحراء من بطولة رشاد المحتسب وأحمد تاج الدين الشيخ وأحمد الهذيل ومن إخراج منذر النفوري.. أول سهرة تلفزيونية تم إنتاجها في تلفزيون الرياض كان ذلك في عام 1386هـ.



    لقطات من تمثيلية براك ذلك معنى الحياة

    وبالنسبة للمسلسلات فالمسلسل التاريخي الناطق بالعربية الفصحى ( الفارس الحمداني ) يعتبر أول مسلسل محلي ذو قيمة فنية كبيرة أنتجه تلفزيون الرياض وكان ذلك في عام 1389هـ وهو من بطولة خالد بوتاري وعبد الهادي أحمد وحمد الهذيل وعبد الرحمن الخريجي وآخرين ساعد في الإخراج أحمد تاج الدين وأخرجه المخرج المعروف منذر النفوري يرحمه الله.



    أما مسلسل ( ألحان ضاحكة ) فقد كان من إنتاج محطة تلفزيون جدة وهو من أوائل المسلسلات - الباقية في الذاكرة - التي أنتجت وعرضت من هذه المحطة وهو مسلسل كوميدي يقتبس ألحان مشهورة في قالب مضحك وقد عرض في عام 1389هـ وبالتحديد في عيد الفطر المبارك وما بعده وهو من من بطولة حسن دردير( مشقاص ) ولطفي زيني يرحمه الله وآخرين ومن إخراج محمد قزّار.




    ولو حاولنا استعراض أهم المسلسلات التي أنتجها وعرضها التلفزيون السعودي إبان قناته الوحيدة آنذاك لذكرنا عدداً من المسلسلات الجيدة على الرغم من سيطرة المسلسلات العربية والأجنبية بتلك الصورة المطلقة.

    - مسلسل ( فرج الله والزمان ) من إنتاج تلفزيون الرياض في عام 1391هـ وهو من بطولة سعد خضر سعدون وأحمد الهذيل وحمد الهذيل ومحمد الطويان وعبد العزيز الهزاع وعلي إبراهيم وآخرين من إخراج المخرج المعروف منذر النفوري.


    لقطات من مسلسل فرج الله والزمان

    - مسلسل ( الفارس الحمداني ) وسبق الحديث عنه.

    - مسلسل ( المهنـَد ) من إنتاج محطة تلفزيون الرياض عام 1390هـ وهو من بطولة عبد الرحمن الخريجي يشاركه كل من حيدر عايش وحمد الهذيل وعبد العزيز الحماد وأحمد الهذيل وآخرين. وهو من المسلسلات الناطقة باللغة العربية الفصحى.

    - مسلسل (في فندق المفاجئات ) وهو من إنتاج سعودي عام 1391هـ وصور في لبنان من بطولة حسن دردير( مشقاص ) ولطفي زيني والتونسي محمد بن علي ( سي الحطاب ) وآخرين من إخراج المخرج المعروف طارق ريري.

    - مسلسل ( عمارة العجائب ) من الإنتاج الخاص لتلفزيون جدة في عام 1393هـ وتم تصويره في تونس الشقيقة والمسلسل من بطولة كل من لطفي زيني وحسن دردير وعبد العزيز الحماد و فريال عبد الكريم وغيرهم من الممثلين ومن إخراج المخرج المعروف طارق ريري.

    - مسلسل ( أحلام سعيدة ) من إنتاج محطة تلفزيون الرياض في عام 1392هـ وعرض في شهر رمضان المبارك في ذلك العام وهو من بطولة الممثل محمد الطويان( حسن ) يشاركه البطولة كل من عبد الإله نوار يرحمه الله وسعد خضر سعدون ( الشهير بشخصية فرج الله ) وعلي إبراهيم وأحمد السريع وعبد العزيز الحماد وغيرهم من نجوم التمثيل في الرياض والمسلسل من إعداد وإخراج إبراهيم الحمدان. أما شارة بداية المسلسل فكانت أول مقدمة تغنى خصيصاً لمسلسل محلي وهي من ألحان الملحن حسن نوّار. هذا المسلسل مستقل الحلقات ويتكون من 30 حلقة وقد لاقى شهرة كبيرة في حينه.


    لقطات من مسلسل أحلام سعيدة يا حسن

    - مسلسل ( البرهان المفقود ) من إنتاج محطة تلفزيون الرياض عام 1393هـ وهو من بطولة عبد الرحمن الخريجي وشهر زاد وآخرين من إخراج سليمان الثنيان.

    - مسلسل ( حكاية مثل ) من إنتاج محطة تلفزيون الرياض في عام 1392هـ وهو من بطولة عدد كبير من الممثلين نظراً لأنه مسلسل مستقل الحلقات من أمثال علي إبراهيم ومحمد المفرّح وسعد خضر وعبد العزيز الحماد ومطرب فواز وعبد الرحمن الخريجي وعلي الهويريني ومحمد العلي وآخرين.

    - مسلسل ( سكرتير في البيت ) من إنتاج محطة تلفزيون الرياض عام 1394هـ وهو مسلسل كوميدي اجتماعي من بطولة كل من سعد خضر سعدون ومحسن مدني يشاركهما عدد من الممثلين والممثلات. وقد حقق هذا المسلسل جائزة على مستوى المسلسلات والسلسلات العربية في هذا العام.



    - مسلسل ( أغاني في بحر الأماني ) من الإنتاج الخاص وصور في مصر وعرض في عام 1394هـ وهو من بطولة المطرب المعروف محمد عبده ( هاني ) وحسن دردير ولطفي زيني وفاطمة مظهر وغيرهم ومن إخراج المخرج المصري الشهير نور الدمرداش.

    - مسلسل( مسرح العرائس ) من إنتاج تلفزيون الرياض عام 1394هـ وهو من قصة وتمثيل الفنان المعروف عبد العزيز الهزاع ومن إخراج إبراهيم الحمدان حيث قام الفنان عبد العزيز الهزاع بتمثيل كافة أدوار العرائس في هذا المسلسل
    يتبع ....


  4. Top | #4

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    اللقب
    :: مشرف عام ::
    معدل المشاركات
    9.13
    المشاركات
    21,797

    افتراضي

    - مسلسل ( الأصيل ) وهو من الإنتاج الخاص في عام 1394هـ ومن بطولة المطرب السعودي المعروف طلال مداح يشاركه كل من ولطفي زيني وحسن دردير والممثل المصري القدير محسن سرحان وغيرهم والمسلسل من إخراج المخرج المصري المعروف نور الدمرداش.

    - مسلسل ( أيام لا تنسى ) وهو من إنتاج تلفزيون الرياض عام 1394هـ ومن بطولة محمد العلي يرحمه الله وسعد خضر سعدون وعلي إبراهيم والوجه الجديد عبد الله السدحان وغيرهم من الممثلين. هذا المسلسل من إخراج المخرج المعروف سعد الفريح يرحمه الله.



    لقطات من المسلسل المحلي أيام لا تنسى


    - مسلسل ( رمضان والناس ) وهو من إنتاج تلفزيون جدة في عام 1394هـ وقد عرض في شهر رمضان المبارك من بطولة كل من عبد الستار الصبيحي ومحمد حمزة وخديجة أبو بكر وحمدان شلبي وآخرين من المنطقة الغربية. هذا المسلسل الرمضاني من إخراج رشيد أسعد.

    - مسلسل ( فقيه العرب ) وهو من إنتاج تلفزيون الرياض في عام 1394هـ ومن بطولة زكريا المصري يشاركه البطولة كل من هشام عجلوني وعبد الرحمن الخطيب وسليم عبده وعلي إبراهيم وآخرين ومن إخراج المخرج المعروف منذر النفوري يرحمه الله.هذا المسلسل تم عرضه ضمن عروض شهر رمضان رمضان المبارك في العام المذكور وكان يتم تقديمه قبل بدء كل حلقة.

    - مسلسل( تحفة ومشقاص في كفر البلاص ) وهو من الإنتاج الخاص لتلفزيون جدة وقد صور في جمهورية مصر وعرض بشكل يومي في شهر رمضان المبارك لعام 1394هـ وهو من بطولة حسن دردير ولطفي زيني يشاركهم عدد كبير من الفنانين المصريين من أمثال عفاف شعيب ومحمود المليجي وسمير ولي الدين وآخرين من إخراج المخرج المصري القدير نور الدمرداش.

    - مسلسل ( غداً تشرق الشمس ) من إنتاج تلفزيون الرياض عام 1394هـ ومن بطولة صلاح العقاد وعبد العزيز الحماد وزكريا المصري يشاركهم عدداً من الممثلين والممثلات وهو من إخراج المخرج القدير منذر النفوري.

    - مسلسل ( الضيف الغريب ) من إنتاج تلفزيون الرياض عام 1396هـ ومن بطولة كل من سعد خضر وعلي إبراهيم وعتاب والمونولوجست سعد التمامي ورشيد المنصور وآخرين ومن إخراج إبراهيم الحمدان. ولم يعرض من هذا المسلسل سوى أربع حلقات فقط حيث واجه بعض الانتقادات وهذا ما جعل المسلسل باقياً في أذهان الكثيرين من المشاهدين.

    - مسلسل( عــــدل ومايـــل ) وهو من إنتاج تلفزيون الدمام وذو حلقات مستقلة ومن بطولة مبارك العوض وعبد المحسن المطوع وناصر المبارك ومحمد الشريدي ومن إخراج سليمان الثنيان.

    - مسلسل ( قناديل رمضان ) وهو من إنتاج تلفزيون جدة منذ عام 1395هـ ولسنوات عديدة ويعرض في شهر رمضان المبارك وهو برنامج تمثيلي شعبي توجيهي يتضمنه مشاهد لأغاني فرقة شعبية في مدينة جدة من تأليف الأستاذ / أحمد قنديل ومن بطولة كل من عبد الستار الصبيحي وحمدان شلبي وحمدتو ساعاتي ووجنات رهبيني ومحمد بخش وفؤاد بخش وخديجة أبو بكر وغيرهم من الممثلين. هذا المسلسل من إخراج المخرج المصري المتعاقد يحيى توفيق


    لقطات من مسلسل قناديــل رمضــان الذي عرضه التلفزيون في عام 1398هـ

    - مسلسل ( يا كد مالك خلف ) وهو من إنتاج تلفزيون الرياض عام 1398هـ ومن بطولة سعد خضر سعدون وعلي إبراهيم ورشيد المنصور وزكية التميمي وعبد العزيز الهزاع وغيرهم.

    - مسلسل( شعلــة لا تنطفئ ) من إنتاج تلفزيون جدة ومن بطولة أسامة بن ياسين وعبد الستار الصبيحي وحمدان شلبي ومحمد بخش وأسامة نقلي وسعيد بصيري وحمدتو ساعاتي والمقدمة من أداء الفنانة السعودية ابتسام لطفي. هذا المسلسل من إخراج نهاد إدريس.

    - مسلسل( أبو مسامح أيام زمان ) من إنتاج مؤسسة أبو مسامح لتلفزيون الدمام عام 1399هـ وهي سلسلة من 15 حلقة مستقلة عرضت في أوقات متفرقة منها حلقتين في عيد الفطر وهي من بطولة محمد المفرح( أبو مسامح ) ومطرب فواز وعلي المدفع وحمد المزيني وناصر المبارك وسمير الناصر وآخرين من إخراج نبيل عامر.

    وبالطبع هناك مسلسلات معروفة أخرى لا تقل شأناً عما ذكر هنا مثل ( العم معروف ) و( شمعة تحترق ) و( اللهم إني صائم ) و( الجفاف يقتل الندى ) و( صور من التاريخ ) و( السعد وعد ) وغيرها.


    ثالثاً: برامج المناسبات:

    وبرامج المناسبات البعض منها ينقل على الهواء مباشرة كسباق الخيل وسباق الهجن ومباريات الكرة والبعض يعرض بعد تسجيلها كمناسبات الدولة بشكل عام ومنها حفلات التخرج وتدشين المشاريع وغيرها.
    ولا شك أن مباريات الكرة هي أكثر برامج المناسبات استحواذاً على اهتمام المشاهدين نظراً للتنافس الكبير بين الفرق الرياضية وجماهيرها..


    لقطات من مباراة النصر والأهلي في نهائي كأس الملك لعام 1396هـ


    التلفزيــــــون الملـــــون

    بعد عدة أشهر من التجارب هجر التلفزيون السعودي البث العادي أو( الأبيض والأسود ) وباشر البث الملون رسمياً في يوم 1 / 10 / 1396هـ أول أيام عيد الفطر المبارك والذي يصادف المناسبة الوطنية الغالية اليوم الوطني للمملكة.
    هذا الحدث أوصل الإثارة إلى قمتها بالنسبة للمشاهدين حيث بدأت الاستعدادات لتبديل الأجهزة القديمة بأجهزة تلفزيون ملونة. أما الذين لم يتسنى لهم ذلك في البدايات فقد كانوا ينتهزون فرصة تبادل الزيارات لمشاهدة التلفزيون الملون عند الأقارب والأصدقاء.


    إن انتقال التلفزيون من البث العادي إلى البث الملون كان بحد ذاته أمراً مثيراً للغاية في حياة المشاهدين


    مذيعون في الذاكرة:

    لا شك أن مذيعي التلفزيون في الزمن الجميل كانوا الأكثر شهرة وشعبية من غيرهم في الأزمنة الأخرى وذلك لأسباب كثيرة من أهمها أنهم كانوا يعدون برامجهم بأنفسهم مما يجعلهم أكثر بخصاً ودراية بما يقدمونه. كما كانوا أكثر إقناعاً وحضوراً من مذيعي المراحل اللاحقة.
    ومن أهم المذيعين ومقدمي البرامج في التلفزيون السعودي إبان قناته الوحيدة من عام 1385هـ وحتى نهاية عام 1403هـ:

    أولاً: مذيعي ومقدمي البرامج في تلفزيون الرياض: عبد الرحمن الشبيلي/ زهير الأيوبي/ غالب كامل/ ماجد الشبل/ إبراهيم الذهبي/ خالد اليوسف / محمد كامل خطاب / محمد الشعلان / خالد التويجري/ محمد الرشيد/ سليمان العيسى/ منصور الخضيري/ علي العلي / حامد الغامدي / عبد الله حمزة / طلعت أبو الجبال / سبأ باهبري / عبد الله الزيد / خالد بوتاري/ سعود الجهني/ جميل سمان.

    ثانياً: مذيعي ومقدمي برامج تلفزيون جدة: عبّاس فائق غزّاوي / مطلق بن مخلد الذيابي / محمد أحمد صبيحي / يحيى كتوعة / حسين النجار / أمين قطّان/ محمد حيدر مشيّخ/ سامي عودة / منير شمّا / محمد أمين / فؤاد سندي / عبد الله رواس/ عمر الخطيب / علي داود/ علي الخضيري / إبراهيم دمياطي/ عبد الله الشايع/ فهمي بصراوي/ رشاد المحتسب/ أحمد فرّاج/ ناصر الدعجاني/ شريف العلمي/ عبد الله قاضي/ خالد البيتي.

    ثالثاً: مذيعي ومقدمي برامج تلفزيون الدمام: محمد حسن / غالب الحديدي / أحمد الغامدي/ عبد الله الفريهيدي / سعيد الغامدي / جاسم العثمان.
    أما العنصر النسائي في التلفزيون، فقد كان متواجداً بقوة وخاصة فيما يتعلق ببرامج الأطفال وبرامج الأسرة، حيث نذكر منهن: شعاع الراشد / نجوى مؤمنة / ليلى شيخ / عائشة حمّاد / قمر زيني/ ناريمان حمزة / وفاء بكر يونس/ سلوى شاكر / حنان بسيسو/ دنيا بكر يونس وغيرهن.

    أما أهم معلقي الكرة في تلك المرحلة فهم: محمد رمضان / زاهد قدسي/ سليمان العيسى/ حافظ جمعة / سلطان العبد الله / أكرم صالح/ علي داود / صديق جمال الليل / سلطان العبد الله / يوسف الشريدة.


    ماجد الشبل في بداية مشواره مع التلفزيون في عام 1386هـ


    كبير المذيعين غالب كامل في عام 1396هـ


    المذيع المعروف محمد أحمد صبيحي كما يبدو في عام 1391هـ


    المذيع المعروف محمد الرشيد في عام 1394هـ


    مقدم برنامج عالم الرياضة والشباب علي العلي يرحمه الله كما يبدو في عام 1397هـ


    أول مدير عام للتلفزيون بعد استقلال التلفزيون عن الإذاعة المذيع الدكتور عبد الرحمن الشبيلي كما يبدو في أحد برامجه عام 1396هـ


    أشهر معلق للمصارعة الحرة في العالم العربي الأستاذ إبراهيم الراشد يرحمه الله كما يبدو ضيفاً على برنامج اخترنا لكم عام 1402هـ



    المذيع محمد الشعلان يرحمه الله في أحد برامجه عام 1397هـ


    الأديب المعروف محمد حسين زيدان يرحمه الله في أحد برامجه عام 1397هـ


    كان تصوير المناسبات الرياضية والتعليق عليها في بداية عهد التلفزيون في منتصف الثمانينات الهجرية متواضعاً

    ونحب أن نشير هنا إلى أمر في غاية الأهمية بالنسبة لمواقيت برامج التلفزيون ومواقيت كل أمور الحياة في المجتمع السعودي وهو أنه وبداية من شهر شوال عام 1387هـ بدأ رسمياً العمل بالتوقيت الزوالي وهو التوقيت الحالي العالمي المعروف بعد فترة طويلة جداً عاشتها المملكة العربية السعودية مع التوقيت الغروبي.

    يتبـع ..


  5. Top | #5

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    اللقب
    :: مشرف عام ::
    معدل المشاركات
    9.13
    المشاركات
    21,797

    افتراضي

    تلفزيونيات:

    - كان التلفزيون يقوم بعرض المسلسلات بكل أنواعها بشكل أسبوعي باستثناء المسلسلات الرئيسية المخصصة لشهر رمضان المبارك وبداية من دورة ربيع الأول من عام 1397هـ بدأ التلفزيون ينتهج سياسة المسلسلة اليومية بعد نشرة الأخبار ونعتقد أن المسلسل المصري ( الليلية الموعودة ) هو أول مسلسل يومي يعرض بعد نشرة الأخبار وكان ذلك في شهر ربيع الأول من العام المذكور.

    - كان التلفزيون السعودي يوقف بث برامجه أثناء تأدية الصلوات وذلك بعرض صورة ثابتة عليها ( نتوقف الآن لأداء الصلاة ) وفي عام 1393هـ بدأ رفع الآذان في التلفزيون مع بثه لفقرة بعنوان ( من هدي النبوة ) ثم يتوقف البث لأداء الصلاة. وفي عام 1397هـ نقل التلفزيون صلاة التراويح وختم القرآن الكريم في آخر ليلة من شهر رمضان المبارك وفي عام 1400هـ بدأ التلفزيون ينقل صلاة التراويح في شهر رمضان كاملة.


    الشيخ عبد العزيز السبيَل يؤم المسلمين في آخر ليلة من شهر رمضان المبارك لعام 1397هـ كأول نقل حي لصلاة التراويح من المسجد الحرام

    - بدأ التلفزيون يبث برامجه في الفترة الصباحية بداية من العطلة الصيفية لعام 1396هـ ( العطلة الصيفية فقط ) حيث وجدها فرصة لإعادة بعض المسلسلات التي لم يتسنى لكثير من المشاهدين مشاهدتها في السابق.

    - في عام 1394هـ تُقدم بطلب استقبال الإعلانات التجارية في التلفزيون إلا أن هذا الطلب قوبل بالرفض حيث كان التلفزيون يكتفي بالإعلانات التجارية لتمويل المسابقات الرمضانية كفوازير رمضان وحكمة اليوم وفي منتصف عام 1406هـ بدأ التلفزيون في استقبال الإعلانات التجارية لأول مرة.

    - عند وجود خلل في البث كان التلفزيون يوقف بث البرنامج ويعرض لوحة عليها ( نأسف لهذا الخلل الفني ) ثم يعرض صورة ثابتة لمنظر طبيعي لحين عودة البث.

    - لم يتسنى للناس في منازلهم مشاهدة شعيرة الحج في التلفزيون إلا في عام 1392هـ حيث نقل التلفزيون ولأول مرة في تاريخه مناسك الحج وذلك عن طريق الأقمار الصناعية الأردنية.


    لأول مرة يشاهد الناس في منازلهم مناسك الحج وهنا نفرة الحجيج في حج عام 1392هـ

    - كانت أناشيد الأطفال تعرض كفواصل بين البرامج في الفترة المسائية الأولى أما في الفترة المسائية الخاصة بالكبار فقد كانت تعرض أغاني للكبار كفواصل بين البرامج.
    - كان السلام الملكي السعودي عبارة عن موسيقى فقط قام بتلحينه الفنان المعروف طارق عبد الحكيم وكان يعرض في البداية إيذاناً ببداية البث وفي نهاية البث.

    - كانت المنولوجات تعيش أوجها وقمة مجدها في الثمانينات والتسعينات الهجرية وكان أسيادها عبد العزيز الهزاع وسعد التمامي وحسن دردير الشهير بمشقاص وعبد الإله نوار يرحمه الله ولطفي زيني يرحمه الله وآخرين حيث أنقرض هذا اللون من الفنون تماماً من الساحة الفنية.

    - كانت أجهزة التلفزيون في أيدي الناس صغيرة الحجم وتبدأ من ( 14 ) بوصة مروراً ( ب17 ) بوصة و( 21 ) بوصة ومن يملك جهاز تلفزيون بحجم ( 25 ) بوصة لا يكون في منأى من الحسد. ومعظم الأجهزة كانت من شركة ناشيونال أفخمها التلفزيون البني ذو البابين والأربعة أرجل. وكان الكثير من الناس يستخدمون مصفَي ( أريل ) صغير يضعونه فوق جهاز التلفزيون وكانوا يواجهون إشكالات لتنقية الصورة.

    - في بدايات عمر التلفزيون وقعت طرائف عديدة من قبل الناس وخاصة كبار السن حيث أن بعض النسوة العجائز كن يغطين وجوههن ( يتحجبن )عن المذيع حتى لا يراهن وكن يغضبن من بقية النسوة اللاتي لا يقمن بنفس العمل. أما بعض كبار السن من الرجال فقد كانوا يقومون بتحطيم التلفزيون حتى يخرجوا الشياطين التي تتحرك بداخله.. !!.

    - كان بعض الآباء يعاقبون أبنائهم بحرمانهم من مشاهدة التلفزيون بإبعاد التلفزيون عنهم ولا سيما أن التلفزيون في تلك الأزمنة كان صغير الحجم ويسهل حمله.

    - وكان بعض الأبناء في زمن التحفظ من التلفزيون يوفرون لأنفسهم أجهزة تلفزيون دون علم آبائهم من خلال تخبئته في أي مكان بعيداً عن ناظري الأب..

    - وكان الشباب يتفاخرون أمام أصدقائهم بأنهم سهروا لين ( سكَر ) التلفزيون أي حتى ينتهي البث علماً أن البث ينتهي عند الساعة ( 11 ) ليلاً.. !!.

    - وكانت تقوم مشادات بين الزوجات والأزواج بسبب حرص بعض الأزواج على مشاهدة بعض المغنيات كسميرة توفيق مثلاً.. !!.

    - وكان مسيار الأصدقاء على أشده في زمن التحفظ من التلفزيون حيث يقوم بعض الأولاد بزيارة أقاربهم أو أصدقائهم لمشاهدة أفلام الكرتون أو بعض المسلسلات..


    نموذج لبرامج التلفزيون:


    برامج التلفزيون في يوم الجمعة الموافق 2 / 3 / 1395هـ:
    - في تمام الساعة 1.30 ظهراً الافتتاح.
    - عند الساعة 1.32 القرآن الكريم ثم استعراض مصور للبرامج.
    - عند الساعة 1.44 برنامج ( نور وهداية ).
    - عند الساعة 2.14 مسلسل ( مسرح العرائس ).
    - عند الساعة 2.30 نشرة الأخبار.
    - عند الساعة 2.40 البرنامج الأجنبي ( وولت ديزني ).
    - عند الساعة 3.27 رفع آذان العصر.
    - عند الساعة 3.35 نقل حي ومباشر للمباراة النهائية على بطولة دوري المملكة لكرة القدم بين فريقي النصر والهلال.
    - عند الساعة 5.23 برنامج ( مع الأبناء ).
    - عند الساعة 6.02 رفع آذان المغرب ثم التوقف لأداء الصلاة.
    - عند الساعة 6.20 تكملة برنامج ( مع الأبناء ).
    - عند الساعة 6.38 أفلام كرتون.
    - عند الساعة 7.08 البرنامج الأجنبي ( عجل البحر ).
    - عند الساعة 7.32 رفع آذان العشاء ثم التوقف لأداء الصلاة.
    - عند الساعة 7.55 المسلسل الأجنبي ( دكتور دوليتل ).
    - عند الساعة 8.19 برنامج الأطفال الجديد ( مع البراعم ).
    - عند الساعة 8.45 برنامج ( مجلة التلفزيون ).
    - عند الساعة 9.30 نشرة الأخبار المصورة.
    - عند الساعة 9.55 دقائق من فضلك.
    - عند الساعة 10.00 المسلسل المصري ( واحترق القناع ).
    - عند الساعة 10.30 نشرة الأخبار باللغة الإنجليزية.
    - عند الساعة 10.40 المسلسل الأجنبي ( محامو الدفاع ).
    - عند الساعة 11.20 موجز الأنباء.
    - عند الساعة 11.25 القرآن الكريم.
    - عند الساعة 11.30 ختام البرامج فالسلام الملكي.



    وإلى اللقاء في الجزء الثاني..
    الجزء الأكثر أهمية بتواجد البرامج العربية والأجنبية من مسلسلات وبرامج ورسوم متحركة والتي استحوذت على 65 % من حجم عروض التلفزيون السعودي إبان قناته الوحيدة آنذاك حيث حازت على اهتمام المشاهدين لسنوات طويلة ولا زالت حتى اليوم تشكل ذكرى عميقة لا يمحوها الزمن..




    الموضوع منقول برمته .. ماشاء الله تبارك الله على كاتبه !!
    نبي نشوف شيبان المنتدى
    تكلمو ولاتستحون ترى الكبر مهو عيب وتراني صغير مالحقت على البدايات عمري الحين 30 سنه اول مسلسل شفته اصابع الزمن يوم غرقت نجوى بالبحر ومحمد حمزه رافع ثوبه يصارخ وهي تغرق


  6. Top | #6
    مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

    تاريخ التسجيل
    May 2009
    اللقب
    معدل المشاركات
    0.13
    المشاركات
    268

    افتراضي

    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووور

  7. Top | #7
    مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    اللقب
    معدل المشاركات
    0.73
    المشاركات
    1,552

    افتراضي

    بارك الله فيك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. التلفزيون السعودي كان يمنع اتصالات السعوديين في ال
    بواسطة 99099 في المنتدى ركن التجارة الالكترونيه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-31-2011, 02:17 AM
  2. صور قديــمه من التلفزيون السعودي
    بواسطة حڵٱي غير في المنتدى استراحة اعمال السعوديه
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 03-25-2010, 12:42 AM
  3. الحجاج الايرانين وتخريب مكة من التلفزيون السعودي
    بواسطة مصطفى في المنتدى استراحة اعمال السعوديه
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 10-26-2009, 08:20 PM
  4. هل يتم خداعنا بـ (انفلونزا الخنازير)!! معلومات خطيرة تنشر لأول مرة!!
    بواسطة رهين في المنتدى استراحة اعمال السعوديه
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 07-02-2009, 03:27 AM
  5. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-07-2009, 11:31 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •